مجموعة SAH Lilas تحقق رقم معاملات بـ 860 مليون دينار سنة 2022
كانت سنة 2022 سنة ممتازًة من حيث نمو الإيرادات والربحية لمجموعة SAH Lilas ، ويرجع الفضل في ذلك على وجه الخصوص إلى الزيادة القوية في المبيعات الإقليمية بنسبة 46.4٪.
وحتى 31 ديسمبر 2022، بلغ صافي الدخل المجمع التراكمي لمجموعة SAH Lilas 862.9 مليون دينار بزيادة 28.7٪ مقارنة بسنة 2021. وبلغت مبيعات الربع الرابع 249.6 مليون دينار بزيادة 31.6٪ مقارنة بالربع الرابع من سنة 2021.
ويعود سبب الزيادة في الدخل المجمع التراكمي بشكل خاص إلى Azur Papier ، الذي بلغت مداخيله (المبيعات المعاد بيانها ضمن المجموعة) 106.4 مليون دينار في نهاية ديسمبر 2022 ، أي 2.5 ضعف دخله في 31 ديسمبر 2021.
ومن بين العوامل التي تفسر هذا النموّ، نشير إلى بدء تشغيل الخط الثاني من ورق Azur حيث بلغ صافي مبيعات Azur Détergent (منتوج المنظفات) 167.6 مليون دينار ، وهو ما يمثل نموًا إجماليًا بنسبة 18.3٪.
كما تضاعف إجمالي صادرات المنظفات بين عامي 2021 و 2022. ومن جهة أخرى سجلت SAH تونس نموًا بنسبة 19.4٪ ، تماشياً مع الأداء الذي تحقق في الربع الثالث من سنة 2022.
وتم تأكيد استئناف النمو في مبيعات الشركة التابعة في ليبيا بزيادة ربع سنوية بنسبة 49.3٪ ، وبذلك وصل النمو الإجمالي إلى 52.3٪ مقارنة بسنة 2021. وبلغت مبيعات SAH الجزائر 52.5 مليون دينار ، أي بنسبة نمو سنوية 17.8٪ وهو ما يمثل 6.1٪ من إجمالي مبيعات المجموعة.
وارتفعت مبيعات الشركات التابعة بجنوب الصحراء الكبرى،SAH الكوت ديفوار و SAH السنغال، على التوالي بنسبة 8.6٪ و 98.6٪.
يبرز توزيع صافي الدخل الموحد لكل فرع (المعاد بيانه للمبيعات ضمن المجموعة) أن SAH تونس تساهم بنسبة 55.8٪ ، تليها Azur Détergent و Azur Papier اللتان تمثل مبيعاتهما على التوالي 19.4٪ و 12.3٪ من إجمالي المبيعات.
إضافة إلى ذلك، انخفض مستوى الدين العام من 194.6 مليون دينار في 31 ديسمبر 2021 إلى 216.1 مليون دينار في نهاية ديسمبر الماضي. وعلى الرغم من الانخفاض الطفيف في الديون طويلة ومتوسطة الأجل ، فقد ارتفع المستوى العام للديون نتيجة تأثير الزيادة في الديون قصيرة الأجل. ويفسر ذلك بالارتفاع المستمر في أسعار المواد الأولية وتأثيرها المباشر على مستوى التزامات تمويل المخزون.
توقعات 2023
تتوقع مجموعة SAH سنة 2023 تواصلا مع سنة 2022 مع نمو قوي للغاية من حيث المداخيل والتحسن المستمر في الهوامش، وذلك بفضل الآفاق الواعدة لأسواق تصديرها التقليدية والإطلاق المنتظر لتشكيلة مستحضرات التجميل.
في ليبيا: تم تركيب الخط الإضافي للمسّاحات الورقية ويتم اختباره حاليًا.
في السنغال: تم الانتهاء من تركيب الخط الثاني من المناديل الورقية. ويجب تركيب خط جديد من حفاضات الأطفال خلال الربع الأول من سنة 2023.
في الكوت ديفوار: من المقرر تركيب آلة لإنتاج حفاضات الأطفال في الربع الثاني من سنة 2023.
في تونس: بدأ تشغيل آلة جديدة لإنتاج المناديل المبللة في ديسمبر 2022. كما تواصل SAH تطوير تشكيلتها من مستحضرات التجميل.
وتخطط الشركة لتسويق الصابون السائل والشامبو والبلسم وجل الاستحمام ومزيل العرق، والاستفادة من تآزر المجموعة من حيث التوزيع وقوة المبيعات.
تحميل مؤشرات النشاط حتى 31 ديسمبر 2022