18.06.2021

الجلسة العامة السنوية لمجموعة SAH: علامة تجارية ذات مكانة جيدة وآفاق أكثر طموحًا

الجلسة العامة السنوية لمجموعة   SAH: علامة تجارية ذات مكانة جيدة وآفاق أكثر طموحًا
18.06.2021

عقدت شركة المواد الصحية Société d'Articles Hygiéniques ) SAH) جلستها العامة العادية عن بُعد في 18 جوان 2021 للموافقة على حسابات السنة المالية 2020 التي استمرت خلالها المجموعة في نموها الدؤوب، على الرغم من الأزمة الصحية .

وقد كانت 2020 سنة كل الأرقام القياسية للمجموعة التي شاركت في تأسيسها السيدة جليلة المازني. وتثبت ذلك الأرقام التي قدمها المدير المالي للمجموعة السيد محمد أمين بن مالك خلال الجلسة السنوية للمساهمين.

وبالفعل فقد حققت مجموعة SAH العام الماضي مبيعات مجمعة قبل الخصومات بلغت 645.2 مليون دينار بزيادة 12.6٪ مقارنة بالعام السابق. كما سجلت المبيعات المحلية الموحدة نموًا بنسبة 23.8٪ ، مقابل انخفاض في المبيعات الإقليمية (بما في ذلك صادرات ومبيعات الفروع الخارجية) بنسبة 6.2٪ بسبب الصعوبات اللوجستية المتعلقة بالنقل البحري وإغلاق الحدود مع ليبيا والجزائر.

وتمثل مبيعات نظافة الأطفال 38.5٪ من مبيعات مجموعة SAH ، تليها مبيعات المنتجات الورقية بنسبة 22٪ من إجمالي مبيعات المجموعة. وبلغت مبيعات المنظفات 20.6٪ من مبيعات المجموعة مقابل 10.3٪ في 2019.

كان النمو في مبيعات SAH مدفوعًا بشكل أساسي بزيادة مبيعات منظفات أزور Azur Détergent (+ 125٪) والأداء الدؤوب لشركة SAH تونس ، على الرغم من انخفاض الصادرات. كما تأثر أداء المجموعة سلبًا بانخفاض مبيعات SAH الجزائر بسبب الاضطرابات التي لوحظت في واردات المواد الأولية بسبب الإجراءات الصحية المرتبطة بالكوفيد 19.

تمثل مبيعات الشركة الأم SAH تونس 58٪ من مبيعات المجموعة ، تليها الشركة الفرعية منظفات أزور Azur Détergent التي تساهم بنسبة 18.6٪ من إجمالي المبيعات. ووصلت مبيعات فرع أزور الورق Azur Papier إلى 10٪ من مبيعات المجموعة ، يليها فرع الشركة الجزائري بنسبة 7.3٪.

تحققت الأهداف الربحية ...

حققت SAH سنة 2020 هامشًا إجماليًا قدره 264.9 مليون دينار بزيادة 27.3٪ مقارنة بعام 2019. وبلغ معدل الهامش الإجمالي 42٪ مقابل 37٪ سنة 2019 بتحسن قدره 5 نقاط مئوية. ويُعزى هذا النمو بشكل أساسي إلى الانخفاض في أسعار المواد الأولية التي لوحظت سنة 2019، ولا سيما تلك الخاصة بالسليلوز والمواد فائقة الامتصاص والعجين ، مما أثر بشكل إيجابي على تكاليف الإنتاج سنة 2020.

وقد استفادت المجموعة أيضًا من انعكاسات تحسين عملية الإنتاج، مما أدى إلى انخفاض معدلات الفواضل بالنسبة للمنتجات من الدرجة الأولى ومنتجات الدرجة الثانية.

وبذلك بلغ هامش مجموعة SAH (EBITDA قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) 115.5 مليون دينار بنسبة نمو 42٪. وبلغ الهامش 18.3٪ مقارنة بهامش EBITDA سنة 2019 البالغ 14.4٪. ويعود هذا الأداء إلى التحسن في إجمالي الهامش الخام إلى جانب المكاسب التي تحققت بفضل التحكم في مشتريات المجموعة واستهلاكها.

وحققت SAH سنة 2020 نتائج صافية قياسية بلغت 33.5 مليون دينار، بارتفاع 51.2٪ مقارنة بسنة 2019، أي بهامش صافٍ قدره 5.3٪ مقابل هامش صافٍ بلغ 3.9٪. ويقدر صافي الدخل المعدّل لسنة 2019 ، مع الأخذ بعين الاعتبار التغيير في نطاق التوحيد (6.5 مليون دينار) بنحو 15.6 مليون دينار ، أي نمو لصافي الدخل المعدّل بنحو 115٪ سنة 2020.

أما الدين الإجمالي للشركة فقد ارتفع من 334.4 مليون دينار في 31 ديسمبر 2019 إلى 382.2 مليون دينار في 31 ديسمبر 2020. وترجع الزيادة في الدين بشكل رئيسي إلى زيادة التمويل على المدى القصير في اطار تمويل المخزون المخصص للخط الثاني من أزور الورق Azur Papier.

وبلغ صافي الدين 333.5 مليون دينار في نهاية ديسمبر 2020 مقابل 294.9 مليون دينار نهاية ديسمبر 2019. ويقدر صافي الدين المعدل بنهاية 2020 بنحو 255.3 مليون دينار، أي أن نسبة صافي الدين على الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك تقدر بمرتين ونصف (2.5).

وتتكون التعديلات الرئيسية من الدعم الذي لم يتم استلامه بعد ويقدر بحوالي 20 مليون دينار، والاستثمارات الممولة ولكن لم يتم تفعيلها بعد، ومخزون من المواد الأولية لدى ازور الورق Azur Papier استعدادًا لدخول خط الثاني حيز الإنتاج (+ 35 مليون دينار).

وغني عن البيان أن توقف تركيب الخط الثاني لفرع الشركة Azur Papier، وإغلاق الحدود الذي أجبر المهندسين الإيطاليين على العودة إلى بلدانهم والتأخير في تسليم الطلبات المحلية، بسبب القيود المفروضة على المرور والتصدير، مما أثر على نشاط المجموعة سنة 2020. ومع ذلك ، تم تعويض هذه التأخيرات في أفريل وماي بفضل الحصول على التراخيص اللازمة للنقل الوطني وتأمين التسليم البحري ، وخاصة نحو ليبيا.

آفاق واعدة...

وفقًا لإدارة المجموعة، فإن إستراتيجية التطوير تقوم على تعزيز حصتها في السوق المحلية والإقليمية، واستكشاف أسواق تصدير جديدة بالإضافة إلى تنويع نطاقها من خلال تطوير نشاط الفروع التابعة لها.

وبالنسبة لليبيا، فان المجموعة تخطط لزيادة إنتاجها من الورق من خلال تشغيل خط المسّاحات الورقية، الذي تم تشغيله في فيفري 2021 ، وكذلك بدء إنتاج الخط الإضافي للمسّاحات الورقية، وكذلك خط جديد لحفاضات الأطفال خلال سنة 2021. أما بالنسبة للجزائر، فقد تم تركيب آلة جديدة للمسّاحات الورقية وحفاضات الأطفال ، ومن المقرر دخولها حيز الإنتاج في الربع الثالث من سنة 2021.

أما في السنغال ، فمن المتوقع أن يبدأ إنتاج حفاضات الأطفال في نهاية الربع الثاني من سنة 2021 ، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تركيب آلة لإنتاج مناديل المائدة سنة 2021. بينما في الكوت ديفوار ، هناك مشروع تركيب آلة لإنتاج المسّاحات الورقية مبرمج لسنة 2021.

وبالنسبة للأنشطة المتعلقة بالمنظِفات، تتوقع المجموعة نموًا دؤوبا في المبيعات مع التوسع في الصادرات إلى الكونغو والغابون وبوركينا فاسو وموريتانيا. ولا يزال مشروع توسيع وحدات السوائل والمساحيق وكذلك وحدة البلاستيك (لإنتاج العبوات) قيد التنفيذ مع بدء الاستغلال المبرمج للنصف الثاني من سنة 2021.

وفي ضوء الانطلاق الناجح لتشكيلة منظفِات ليلا (Lilas détergents) التي بلغت مبيعاتها 124 مليون دينار خلال كامل السنة الأولى من الاستغلال، تخطط مجموعة SAH لاستكشاف قطاع آخر كبير وواعد سيتم الإعلان عنه لاحقًا.

15 مليون دينار توزيع أرباح

وافقت الجلسة العامة العادية على توزيع أرباح بموجب 0.230 دينار للسهم عن السنة المالية 2020 بمبلغ إجمالي قدره 15 مليون دينار يخصم من النتائج المعلنة سابقا من جانفي 2014 ومن منحة الإصدار.

وتم تحديد دفع الأرباح اعتبارًا من 23 جوان 2021.

حول مجموعة SAH

تم إنشاء مجموعة SAH سنة 1994 من قبل جليلة المازني ومنير الجايز ، وهي الشركة التونسية الرائدة في إنتاج المواد الصحية التي يتم تسويقها تحت علامة ليلا Lilas. وبدأت المجموعة عملياتها بإنتاج المنتجات الصحية ثم انتقلت إلى إنتاج الحشو القطني للسليلوز و أطلقت سنة 2019 تصنيع منتجات المنظفات.

تستغل المجموعة مصانع مجهزة بأحدث التقنيات وخطوط عالية السرعة، وهي منتصبة في تونس وليبيا والجزائر وساحل العاج والسنغال.